بني يلمان . المسيلة
اهـــــلا وسهـــلا بكم في منتدى اولاد بني يلمان نتمنى ان نفيــدكم ونستفــيد منــــكم

اغتيال قادة في جيش التحرير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اغتيال قادة في جيش التحرير

مُساهمة  اليلماني في 2013-06-02, 17:15

احاول في هذا الموضوع التكلم عن الشهيدين سي''ناصر السطايفي'' وسي'' البشير الورقلي''هولاء القائدين اللذان قتلا علي يد طيران العدو الفرنسي نهاية 1956 بالمكان المسمى "لعشيشات" تابع اقليميا لبلدية ونوغة .
حسب الروايات المتوفرة ممن عرف القائدين وكان معهما ليلة استشهادهما .انهما كانا مقربين من العقيد عميروش رحمه الله .ولربما كان من نوابه.قدما قبل شتاء 1956 الي المنطقة-الجهة الشمالية لولاية المسيلة واقصد ونوغة حاليا -بني لمان -وجزء من بلدية بن داود-برج بوعريريج وبالضبط الصمة واولاد طريف.
كانت مهمتهما جس النبض من خلال جمع تبرعات لفائدة جيش التحرير حيث تلثيا مبلغ قدرة حسب رويات الحاضرين -مجموع 40الف حسب تقديرهم والمبلغ كان مجموع ما قدمه دوارملوزة واولاد طريف والخرابشة .
ثما قدما الي بني يلمان والتقيا ب- بلعباس رحمه الله وقدم لهما مبلغ 500الف -قد يبدو المبلغ كبير لكن لمن يعرف الرجل ومقدار ثرائه يعرف انه لا شي ثم قدم له سعيد بن هلال مبلغ 60الف فقال الرجلان لاعيان بني يلمان " ما دمنا حيان لا خوف عليكم وان متنا فسوف يقضي علي دواركم" المقولة قيلت بحضور سي رابح الثائري رحمه الله وهو من كبار قادة المنطقة وكان عند صديقه سي عمر الذي كان مسبل وكان المبيت في بيته.
اثناء الطريق تعرضا لغارة طيران فرنسي استشهدا خلالها.السؤال المطروح كيف علم بخبرهما وان كانت البيعة خسب بعض الاخوة من ابناء بني يلمان ...كيف ذلك والعدو غير موجود بالمنطقة وكيف قدم الطيران بهذه السرعة من جهة برج اخريص...ابناء يلمان بريئين من دمهما براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام.
وفعلا بعد قتلهما تمت تصفيت دوار بني يلمان في ماي 1957.
اخواني من له معلومات عن الشهيدان ومدي حبهما لبني يلمان عليه ان ينيرنا جزاكم الله.

اليلماني
عضو

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 15/05/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى